جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت
بنك مصر داخل المقالة

ڤودافون مصر تحصد جائزة من منتدى GRC مصر

تأكيدًا لريادتها عالميًا في مجال الإمن السيبراني

أعلنت ڤودافون مصر عن تكريمها كأفضل شركة رائدة في مجال الأمن السيبراني من منتدى GRC مصر تقديرًا لتميزها في الحوكمة والمخاطر والامتثال في مجال الأمن السيبراني. تم الإعلان عن تكريم الشركة لقصة نجاحها في استخدام منصة GRC (آرتشر)، والتي تضمنت نشر حلول التشغيل الآلي بدلًا من العمليات اليدوية لدعم التحول الرقمي واستراتيجيات التحول الآلي والتشغيلي.
يأتي هذا التكريم تقديرًا لالتزام ڤودافون مصر بالأمن السيبراني وجودة الخدمات التي تقدمها، حيث تواصل الشركة تقديم خدمات آمنة وموثوقة لعملائها. وتتضمن الاستراتيجية التي تتبعها ڤودافون مصر تنفيذ برامج تدريبية مكثفة لموظفيها لتعزيز الوعي بالأمن السيبراني والقدرة على التعامل مع التهديدات والهجمات السيبرانية المحتملة. تستخدم ڤودافون مصر تقنيتها المتطورة وخبرتها الرقمية في تقديم أحدث الحلول الأمنية، كما تقوم بتقييم استراتيجية أعمالها باستمرار، بالإضافة إلى الاعتماد على التقنيات الحديثة والسياسات واللوائح الحكومية والتعامل بحرفية مع التهديدات السيبرانية.

ywAAAAAAQABAAACAUwAOw==
يذكر أن منصة GRC منهجًا متكاملًا لإدارة الأمن السيبراني يتضمن ثلاث مكونات رئيسية هي: الحوكمة، وإدارة المخاطر، والامتثال. تشير الحوكمة إلى السياسات والعمليات والإجراءات التي وضعتها الشركة لإدارة المخاطر الأمنية السيبرانية، وتتضمن إدارة المخاطر تحديد وتقييم وترتيب المخاطر الأمنية المحتملة لأصول الشركة، مثل شبكاتها وأنظمتها. ويتضمن ذلك تطوير خطة لإدارة المخاطر وتنفيذ الضوابط واستراتيجيات التخفيف لتقليل المخاطر. أما الامتثال فيشير إلى التزام الشركة بالقوانين واللوائح والمعايير ذات الصلة في مجال الأمن السيبراني، بما في ذلك قوانين خصوصية البيانات، واللوائح الخاصة بالصناعة، ومعايير أفضل الممارسات.
وبهذه المناسبة، قال كاتالين بوليجا، رئيس قطاع التكنولوجيا في ڤودافون مصر: “يسعدنا أن نحصل على جائزة من منتدى GRC Egypt كتقدير لالتزامنا بالأمن السيبراني ومعايير الامتثال في المنطقة. هذا التكريم يمثل تقديراً للجهود التي بذلناها ولقصة نجاحنا في استخدام منصة Archer GRC، وهو أيضًا اعتراف بتفانينا في تقديم خدمات عالية الجودة، وخاصة في مجال الأمن السيبراني. نحن فخورون أيضًا بما حققناه في تنفيذ أفضل ممارسات الامتثال وفقًا للمعايير المحلية، بما في ذلك السياسات والأنظمة والتشريعات.”
وخلال المنتدى، ألقت سماح خميس، رئيس قسم الأمن السيبراني في ڤودافون مصر كلمة حول استراتيجية الشركة، الحوكمة والمخاطر والامتثال من خلال الاعتماد على تقنية آرتشر. تتيح تقنية آرتشر للشركات التكنولوجية وشركات الاتصالات إدارة العديد من المخاطر عبر منصة واحدة، وتنفيذ المعايير القياسية وأفضل الممارسات في إدارة المخاطر المتقدمة، واتخاذ القرارات القائمة على المعلومات وتحسين أداء الأعمال بسرعة. تُعد هذه التقنية العالمية من التقنيات الرائدة في إدارة المخاطر الخاصة بتكنولوجيا المعلومات، وأدوات إدارة المخاطر المرتبطة بموردي تكنولوجيا المعلومات وحلول برامج إدارة استمرارية الأعمال.
أضافت خميس: “نؤمن في ڤودافون مصر بأن خدمات الأمن السيبراني هي استثمار وليست تكلفة، حيث تقدم فودافون نظام إدارة أمن المعلومات ضمن ممارسات وإرشادات تهدف لمساعدة عملاء ومُقدمي الخدمات السحابية على التشغيل الأمن والفعّال؛ لكي تُبقيهم وبياناتهم وبيانات العملاء آمنة من التهديدات الإلكترونية بمختلف أنواعها، مما يضع أمن المنتجات والخدمات التي تقدمها كأولوية حاسمة لكل من العملاء من المستهلكين والشركات، وأضافت: “يمثل أمان شبكاتنا وأنظمتنا وعملائنا أولوية قصوى وجزءًا أساسيًا من مهمتنا. إننا نستثمر في أحدث التقنيات والأنظمة لضمان أن معلومات عملائنا وموظفينا آمنة ومحمية”.
ويأتي اهتمام ڤودافون مصر بهذا الموضوع كأولوية قصوى لعملياتها التشغيلية ينبع من رغبتها تفادي الخسائر الهائلة المادية وغير المادية الناتجة عن التهديدات السيبرانية، حيث تتوقع شركة Cybersecurity Ventures أن تزداد الخسائر الناتجة عن الجرائم الإلكترونية العالمية بنسبة 15% سنويًا على مدى السنوات الخمس المقبلة، لتصل إلى 6 تريليونات دولار هذا العام و10.5 تريليون دولار في عام 2025، مقارنة مع 3 تريليونات دولار في عام 2015. ويشمل هذا الرقم الهائل تلف البيانات وتدميرها، وسرقة الأموال، وفقدان الإنتاجية، وسرقة الملكية الفكرية، وسرقة البيانات الشخصية والمالية، والاختلاس، والاحتيال، وتعطيل المسار الطبيعي للأعمال بعد الهجوم، وتكاليف التحقيق الجنائي، وتكاليف استعادة البيانات والأنظمة والإضرار بالسمعة.
كما تأتي جهود الشركة في هذا الصدد أيضاً في إطار دعمها لخطة التحول الرقمي في مصر ورؤية مصر 2030، حيث تتبنى الشركة أحدث الأنظمة والحلول العالمية في تأمين المعلومات، واتباع الممارسات الرقمية الموثوقة، وهو ما مكّنها من تلبية متطلبات شهادات الأيزو في الأمن السيبرانى: ISO 27001:2013 وISO/ 27017:2015 في خدمات “فودافون بزنس” في الاستضافة والحوسبة السحابية، ويأتي ذلك توافقًا مع سياسة الشركة في وضع مصلحة المستخدمين على قائمة أولوياتها. والجدير بالذكر أن “فودافون بزنس” تمتلك إطار عمل إلكتروني يستند إلى أفضل ممارسات الشركات على مستوى العالم في كيفية التصدي للهجمات الإلكترونية، والتأكيد على حماية وأمان معلومات العملاء والأنظمة الداخلية.