جريدة اخبارية شاملة
رئيسي فاليو

كريم إسماعيل: تخفيض التكاليف اللوجستية يساهم في زيادة الصادرات المصرية إلى دول الكوميسا

قال المهندس كريم إسماعيل عضو الهيئة العليا لجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة إن دول الكوميسا أكدت ثقتها في قيادة مصر خلال رئاستها الذي يضم في عضويته 21 دولة بإجمالي عدد سكان يتجاوز583 مليون نسمة وناتج محلى إجمالي بقيمة 805 مليارات دولار، بينما يبلغ حجم تجارتها مع العالم نحو 324 مليار دولار.

وأضاف أن رؤية مصر تجاه التكامل الصناعي الإقليمي تتسق مع استراتيجية الصناعة للكوميسا 2017-2026، وأجندة التنمية الأفريقية 2063، مشيرا إلى أن مصر تشكل نقطة اتصال لتعزيز التجارة بين دول الكوميسا من ناحية والدول العربية والأوروبية والآسيوية من ناحية أخرى.

- Advertisement -

وأشار عضو الهيئة العليا لجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة
أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، قادة ورؤساء حكومات ووفود الدول الأعضاء بالكوميسا في زامبيا تعزز التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأعضاء.

ونوه المهندس كريم إسماعيل أن أهم النقاط الفنية التي يمكن أن تزيد من قيمة الصادرات المصرية الي دول الكوميسا هي ضبط تكلفة التصدير فكلما تم تخفيض التكاليف اللوجستية و تخفيض تكاليف النقل وتسهيل كافة العقبات الموجودة في حركة التجارة ، كلما زادت قيمة الصادرات المصرية .

وأشار أن افتقاد معظم الدول الأفريقية لنظم مصرفية جيدة مع قلة أو عدم وجود فروع للبنوك المصرية فى كثير من الدول من التحديات التى تواجه زيادة الصادرات المصرية إلى أفريقيا.

وأضاف أن شركات المقاولات المصرية تمتلك خبرات قوية وكفاءات متميزة ولديها القدرة على التوسع فى الخارج والمنافسة على المشروعات المتاحة، مشيرا إلى تواجد 22 شركة مقاولات تعمل فى تنفيذ مشروعات متنوعة فى الدول الأفريقية.