جريدة اخبارية شاملة
رئيس التحرير طارق شلتوت

الدكتور باسم كليلة يحدد محاور نجاح “تصدير العقارات “

خلال مشاركته فى مؤتمر التطوير العقاري

قال الدكتور باسم كليلة رئيس شركة إكسبو ريبابليك لتنظيم المعارض إن مصر سوق جاذب ولديها فرص واعدة ولكن هناك العديد من التحديات التى لابد من العمل على إزالتها.

وأضاف كليلة خلال مشاركته في مؤتمر المال جي تي إم أن مصر تمتلك وحدات سكنية يمكن بيعها في الخارج ولكن الأزمة تكمن في أنها الدولة الوحيدة في العالم التى تبيع وحدات سكنية غير كاملة التشطيب.

- Advertisement -

ولفت إلى أن هناك عجز في الوحدات السكنية كاملة التشطيب وهو ما يسبب أزمة في ملف تصدير العقار، مطالبا بضرورة توفير بيانات واضحة عن السوق المصرية والمناطق التى يمكن الاستثمار فيها وتطويرها.

وطالب كليلة بضرورة إنشاء المجلس القومي للتصدير العقاري، مرجعا ذلك إلى أن فكرة تصدير العقار لن تقوم على المطور بمفرده ولا الحكومة وإنما هناك حاجة للتكاتف بين كافة الأطراف.

وأشار إلى أن الدولة ينقصها عنصر التسويق وهو ما نطالب به منذ فترة زمنية طويلة، موضحا أن الحكومة تقوم ببناء أكثر من 20 مدينة جديدة وشبكة طرق ومطارات متابعا أن كافة هذه المقومات تحتاج إلى الترويج.

ونوه بأن هناك دول منافسة لمصر استطاعت الترويج لنفسها ومشروعاتها منها تركيا، اليونان، الإمارات، قبرص وإسبانيا، مشيرا إلى أن السوق المصرية في آخر قائمة الدول المصدرة للعقار.

ولفت إلى أن تركيا على سبيل المثال حققت حجم مبيعات من العقارات في الخارج وصلت إلى 19 مليار دولار خلال عام 2021، وهو أكبر من حجم السوق المصري.